التناقض الأول
(1)
ان اوّل ما كتب الله على العباد عرفان مشرق وحيه ومطلع امره الّذي كان
مقام نفسه في عالم الامر والخلق من فاز
به قد فاز بكلّ الخير والّذي منع انّه
من اهل الضّلال ولو يأتي بكلّ الاعمال
1
اذا فزتم بهذا المقام الاسنى والافق الاعلى
ينبغي لكلّ نفس ان يتّبع ما امر به من
لدى المقصود لانّهما معاً لا يقبل احدهما
دون الاخر هذا ما حكم به مطلع الالهام
الرجل هنا ناقض نفسه حيث جعل عرفان مشرق الوحى سبب الفوز وحده ولم يعتبر الاتيان بالعمل الصالح ثم عاد وجعل العرفان والعمل ممثلا قى اتباع أمر الله سببا الفوز معا ولا يقبل احدهما دون الاخر
التناقض2
(3) يا ملأ
الارض اعلموا انّ اوامري سرج عنايتي
بين عبادي ومفاتيح رحمتي لبريّتي كذلك
نزّل الامر من سمآء مشيّة ربّكم مالك
الاديان
الخطأ هنا هو ان الرب مالك الأديان وهذا يعنى أن الله هو من شرع كل الأديان بكل تناقضاتها مع بعضها وهو ما يخالف وجود عهد الله فى أول الآية وأوامره التى تعنى وجود دين واحد
لو يجد احد حلاوة البيان الّذي
ظهر من فم مشيّة الرّحمن لينفق ما عنده ولو
يكون خزآئن الأرض كلّها ليثبت امراً من
اوامره المشرقة من افق العناية والالطاف
التناقض3
(5) لا تحسبنّ انّا نزّلنا لكم الاحكام بل
فتحنا ختم الرّحيق المختوم باصابع
القدرة والاقتدار يشهد بذلك ما نزّل
من قلم الوحي تفكّروا يا اولي الافكار
يتناقض عدم تنزيل القائل للأحكام مع تنزيلها حتى تتبع فى قوله كلّ شيء تحقّق بامره المبرم اذا اشرقت
من افق البيان شمس الاحكام لكلّ ان يتّبعوها
ولو بامر تنفطر عنه سموات افئدة الاديان
التناقض4
4
(6) قد كتب عليكم الصّلوة تسع ركعات
لله منزل الايات حين الزّوال وفي البكور
والاصال وعفونا عدّة اخرى امراً في كتاب
الله انّه لهو الامر المقتدر المختار واذا اردتم
الصّلوة ولّوا وجوهكم شطري الاقدس المقام
المقدّس الّذي جعله الله مطاف الملأ الاعلى
ومقبل اهل مدآئن البقآء ومصدر الامر لمن في
الارضين والسّموات وعند غروب شمس الحقيقة
والتّبيان المقرّ الّذي قدّرناه لكم انّه لهو العزيز
العلاّم(7) كلّ شيء تحقّق بامره المبرم اذا اشرقت
من افق البيان شمس الاحكام لكلّ ان يتّبعوها
ولو بامر تنفطر عنه سموات افئدة الاديان
التناقض هنا فى فرضه تسع ركعات فى خمس اوقات حين الزوال والبكور والاصال وغروب شمس الحقيقة فحين الزوال هو حين زوال الشمس وهو نفس وقت غروب الشمس وإن كان لا يوجد شىء فى الوقت اسمه غروب شمس الحقيقة وهو ما يناقض كون الصلوات ثلاثة اثنتان تؤديان مرة كل 24 ساعة وواحدة تؤدى ثلاث مرات كما جاء فى ورقات باخر الكتاب منها :
الصّلاة الكبرى
تؤدى مرّة في كلّ أربع وعشرين ساعة.
(هو المنزل الغفور الرّحيم)
للمصلّي أن يقوم مقبلاً إلى الله وإذا قام واستقرّ في مقامه ينظر إلى اليمين والشّمال كمن ينتظر رحمة ربّه الرّحمن الرّحيمõ ثمّ يقول:
الصّلاة الوسطى
تؤدى يومياً في الصّباح والزّوال والمساء
ومن أراد أن يصلّي له أن يغسل يديه وفي حين الغسل يقول:
إلهي قوِّ يدي لتأخذ كتابك باستقامة لا تمنعها جنود العالم ثمّ احفظها عن التّصرّف فيما لم يدخل في ملكهاõ إنّك أنت المقتدر القديرõ
وفي حين غسل الوجه يقول:
أي ربِّ وجّهت وجهي إليكõ نوّره بأنوار وجهك ثمّ احفظه عن التّوجّه إلى غيركõ
وبعد له أن يقوم متوجّهاً إلى القبلة ويقول:
الصّلاة الصّغرى
تُقرأ مرّة كلّ أربع وعشرين ساعة، حين الزّوال:
التناقض5
(10) قد فرض عليكم الصّلوة والصّوم
من اوّل البلوغ امراً من لدى الله ربّكم
وربّ ابآئكم الاوّلين من كان في
نفسه ضعف من المرض او الهرم عفا الله
عنه فضلاً من عنده انّه لهو الغفور
الكريم
يناقض عدم فرض الصيام على المريض والهرم فقط عدم فرضه على المسافر والحامل والمرضع فى قوله
فليدخلنّ
في الصّيام كذلك حكم مولى الانام ليس
على المسافر والمريض والحامل والمرضع من
حرج عفا الله عنهم فضلاً من عنده
انّه لهو العزيز الوهّاب (17)
التناقض6
كما يتناقض مع عدم فرضها على النساء اللاتى يجدن الدم فى قوله
(13) قد عفا الله عن النّسآء حين ما
يجدن الدّم الصّوم والصّلوة
من لم يجد المآء يذكر خمس مرّات
بسم الله الاطهر الاطهر ثمّ يشرع في
العمل هذا ما حكم به مولى العالمين
التناقض7
التطهر بالماء فقط يناقض التطهر بماء الورد فى قولهم :
استعملوا مآء الورد ثمّ العطر الخالص هذا
ما احبّه الله من الاوّل الّذي لا اوّل له ليتضوّع
منكم ما اراد ربّكم العزيز الحكيم
التناقض8
وأيضا
(75) وكذلك رفع الله حكم دون الطّهارة عن كلّ
الاشيآء وعن ملل أخرى موهبة من الله انّه
لهو الغفور الكريم قد انغمست الاشيآء في
بحر الطّهارة في اوّل الرّضوان اذ تجلّينا على من
في الامكان باسمآئنا الحسنى وصفاتنا العليا
هذا من فضلي الّذي احاط العالمين
التناقض9
هنا كل الاشياء طاهرة وهو ما يناقض تحريمه وتنجيسه حمامات العجم وحياضهم فى قوله :
ايّاكم ان تقربوا خزآئن حمّامات العجم من
قصدها وجد رآئحتها المنتنة قبل وروده فيها
تجنّبوا يا قوم ولا تكوننّ من الصّاغرين
63
انّه يشبه بالصّديد والغسلين ان انتم من
العارفين وكذلك حياضهم المنتنة اتركوها
وكونوا من المقدّسين
التناقض10
(31) يا ملأ الانشآء عمّروا بيوتاً باكمل ما يمكن في
الامكان باسم مالك الاديان في البلدان وزيّنوها
بما ينبغي لها لا بالصّور والامثال
الأمر بتعمير البيوت يناقض الأمر بأن يدعوها فى قولهم:
دعوا البيوت ثمّ اقبلوا الى
الملكوت هذا ما ينفعكم في الاخرة والاولى
يشهد بذلك مالك الجبروت لو انتم تعلمون
التناقض11
(44) لا تحلقوا
رؤسكم قد زيّنها الله بالشّعر وفي ذلك لايات
لمن ينظر الى مقتضيات الطّبيعة من لدن مالك
البريّة انّه لهو العزيز الحكيم ولا ينبغي ان يتجاوز
عن حدّ الاذان هذا ما حكم به مولى العالمين
لا تحلفوا رءوسكم نهى عن حلق اى شىء من الشعر وهو ما يناقض النهى عن تجاوز طول الشعر الاذان بعدها
28
(45) قد كتب على السّارق النّفي والحبس وفي الثّالث
فاجعلوا في جبينه علامة يعرف بها لئلاّ تقبله مدن
الله ودياره ايّاكم ان تأخذكم الرّأفة في دين الله اعملوا
ما امرتم به من لدن مشفق رحيم
التناقض12
يوجد تناقض بين عقوبتى السارق النفى والحبس فالنفى يعنى كون السارق حرا طليقا فى بلد اخــرى والحبس يعنى تقييد حريته
انّا ربّيناكم
بسياط الحكمة والاحكام حفظاً لانفسكم
وارتفاعاً لمقاماتكم كما يربّي الابآء ابنآئهم لعمري لو
تعرفون ما اردناه لكم من اوامرنا المقدّسة لتفدون
ارواحكم لهذا الامر المقدّس العزيز المنيع
التناقض13
(62) من احرق بيتاً متعمّداً فاحرقوه
ومن قتل نفساً عامداً فاقتلوه خذوا
سنن الله بايادي القدرة والاقتدار ثمّ
اتركوا سنن الجاهلين
قتل القتلة جميعا هنا يتناقض مع قبول الديات فى قولهم:
(52) قد ارجعنا ثلث الدّيات كلّها الى
مقرّ العدل ونوصي رجاله بالعدل الخالص
ليصرفوا ما اجتمع عندهم فيما امروا
به من لدن عليم حكيم
التناقض14
ويناقض ايضا تشريع السجن الابدى كعقاب للقتلة فى قوله :
وان تحكموا لهما
حبساً ابديّاً لا بأس عليكم في
الكتاب انّه لهو الحاكم على ما يريد
التناقض15
(79) انّا نراكم تفرحون بما جمعتموه لغيركم وتمنعون
انفسكم عن العوالم الّتي لم يحصها الاّ لوحي
المحفوظ
هنا الله له لوح واحد هو لوحه المحفوظ وهو ما يناقض كونها الواح فى قولهم:
هذا يوم فيه سرع كوم الله شوقاً للقآئه وصاح
الصّهيون قد اتى الوعد وظهر ما هو المكتوب في
الواح الله المتعالي العزيز المحبوب (81)
التناقض16
توجّهوا يا قوم
بوجوه بيضآء وقلوب نورآء الى البقعة المباركة
الحمرآء الّتي فيها تنادي سدرة المنتهى انّه لا اله الاّ انا
المهيمن القيّوم
هنا القبلة البقعة الحمراء المباركة وهو ما يناقض كونها المكان الاقدس فى قولهم:
( واذا اردتم
الصّلوة ولّوا وجوهكم شطري الاقدس المقام
المقدّس الّذي جعله الله مطاف الملأ الاعلى
ومقبل اهل مدآئن البقآء ومصدر الامر لمن في
الارضين والسّموات
التناقض17
كما يناقض تحول القبلة كلما بعث رجل فى قولهم:
يا ملأ البيان اتّقوا الرّحمن ثمّ انظروا ما
انزله في مقام اخر قال انّما القبلة من
يظهره الله متى ينقلب تنقلب الى ان يستقرّ
كذلك نزّل من لدن مالك القدر اذ
اراد ذكر هذا المنظر الاكبر تفكّروا يا قوم
ولا تكوننّ من الهآئمين
التناقض18
قل
تالله الحقّ لا تغنيكم اليوم كتب
العالم ولا ما فيه من الصّحف الاّ
بهذا الكتاب الّذي ينطق في قطب
الابداع انّه لا اله الاّ انا العليم الحكيم
الرجل هنا جعل كتابه هو الوحيد النافع وهو ما يناقض كون كتب الرسل وهو منهم حسب زعمه تحتوى على نفس النفع وهو قوله :
هو الّذي ارسل الرّسل
وانزل الكتب على انّه لا اله الاّ انا العزيز
الحكيم
التناقض19
ورغم كونه كتابه المغنى وحده إلا أنه يكون غير نافع بعد ألف سنة وهو قوله :
(37) من يدّعي امراً قبل اتمام الف سنة كاملة انّه
كذّاب مفترٍ نسئل الله بان يؤيّده على الرّجوع
ان تاب انّه هو التّوّاب وان اصرّ على ما قال يبعث
عليه من لا يرحمه انّه شديد العقاب
التناقض20
(127) انّ
عدّة الشّهور تسعة عشر شهراً في
كتاب الله قد زيّن اوّلها بهذا الاسم
المهيمن على العالمين (
البهاء هو اسم الشهر وهو المهيمن على العالمين وهو ما يناقض كون الله هو المهيمن فى قولهم:
لا تغرّنّكم كثرة القرآئة والاعمال في
اللّيل والنّهار لو يقرء احد اية من الايات
بالرّوح والرّيحان خير له من ان يتلو
بالكسالة صحف الله المهيمن القيّوم
التناقض21
(166) اذكروا الشّيخ الّذي سمّي بمحمّد قبل حسن
وكان من اعلم العلمآء في عصره لمّا ظهر
الحقّ اعرض عنه هو وامثاله واقبل الى الله من
ينقّي القمح والشّعير وكان يكتب على
زعمه احكام الله في اللّيل والنّهار ولمّا
اتى المختار ما نفعه حرف منها لو نفعه لم
يعرض عن وجه به انارت وجوه المقرّبين
هنا محمد(ص) فى زعم الرجل عالم مفترى افترى الكتاب على الله وهو ما يناقض ان محمد(ص) كان صادقا لو امن الناس بالله حين ظهوره فى قوله بعد هذا مباشرة:
لو امنتم بالله حين ظهوره ما اعرض عنه
النّاس
(176) يا ملأ البيان انّا دخلنا مكتب الله اذ انتم
راقدون
هبني اشتبه على
النّاس امرك هل يشتبه على نفسك خف عن
الله ثمّ اذكر اذ كنت قآئماً لدى العرش وكتبت ما
القيناك من ايات الله المهيمن المقتدر القدير
التناقض22
هنا الرجل تعلم فى مكتب الله وكتب عند العرش وهو ما يناقض كونه امى فى قوله :
104) انّا ما دخلنا المدارس
وما طالعنا المباحث اسمعوا ما يدعوكم
به هذا الامّيّ الى الله الابديّ انّه خير لكم
عمّا كنز في الارض لو انتم تفقهون
التناقض23
104
(173) طوبى لكم يا معشر العلمآء في البهآء تالله
انتم امواج البحر الاعظم وانجم سمآء الفضل
والوية النّصر بين السّموات والارضين انتم
مطالع الاستقامة بين البريّة ومشارق البيان
لمن في الامكان طوبى لمن اقبل اليكم ويل
للمعرضين
هنا طوبى وهو الجنة للعلماء الذين مدحهم لكونهم انجم السماء وألوية النصر ومطالع الاستقامة ومشارق البيان وهو ما يناقض كونهم حجابا بين الله وخلقه غافلين فى قوله
استعيذوا بالله يا معشر العلمآء ولا تجعلوا
انفسكم حجاباً بيني وبين خلقي كذلك
يعظكم الله ويامركم بالعدل لئلا تحبط
اعمالكم وانتم غافلون انّ الّذي اعرض
تالله الحقّ قد قرئناه قبل نزوله وانتم
غافلون
التناقض24
(189) يا اهل المجالس في البلاد اختاروا لغة من
اللّغات ليتكلّم بها من على الارض وكذلك من
الخطوط ان الله يبيّن لكم ما ينفعكم ويغنيكم
عن دونكم انّه لهو الفضّال العليم الخبير
هذا سبب الاتّحاد لو انتم تعلمون والعلّة
الكبرى للاتّفاق والتّمدّن لو انتم تشعرون
هنا يطالب الرجل الناس باختيار لغة واحدة للتكلم بها فى الارض كلها وهو ما يناقض انه يحث على تعلم اللغات والتكلم بالسنة الاخرين فى قوله
118) قد اذن الله لمن اراد ان يتعلّم الالسن
المختلفة ليبلّغ امر الله شرق الارض وغربها
ويذكره بين الدّول والملل على شأن تنجذب
به الافئدة ويحيى به كلّ عظم رميم
التناقض25
(56) وامّا
الشّجاج والضّرب تختلف احكامهما باختلاف
مقاديرهما وحكم الدّيان لكلّ مقدار دية معيّنة
انّه لهو الحاكم العزيز المنيع لو نشآء نفصّلها
بالحقّ وعداً من عندنا انّه لهو الموفي العليم
لا يوجد نص يبين تلك الديات فى الكتاب وهو نقص ظاهر واضح يناقض كونه وعد بتفصيلها
(77) قد عفا الله عنكم ما نزّل في البيان
من محو الكتب واذنّاكم بان تقرئوا
من العلوم ما ينفعكم لا ما ينتهي الى
المجادلة في الكلام هذا خير لكم
ان انتم من العارفين
(108) ليس لاحد ان يحرّك لسانه امام النّاس
اذ يمشي في الطّرق والاسواق بل ينبغي
لمن اراد الذّكر ان يذكر في مقام
بني لذكر الله او في بيته هذا اقرب
بالخلوص والتّقوى كذلك اشرقت
شمس الحكم من افق البيان طوبى
للعاملين
التناقض26
(110) قد انتهت الاعياد الى العيدين الاعظمين
امّا الاوّل ايّام فيها تجلّى الرّحمن على
من في الامكان باسمآئه الحسنى وصفاته
العليا والاخر يوم فيه بعثنا من بشّر
النّاس بهذا الاسم الّذي به قامت الاموات
وحشر من في السّموات والارضين والاخرين
في يومين كذلك قضي الامر من لدن
امر عليم
نلاحظ تناقضا فى عدد الاعياد فقد قال عيدين" قد انتهت الاعياد الى العيدين الاعظمين حدد الاول بالأيام "امّا الاوّل ايّام" والثانى بيوم "والاخر يوم فيه بعثنا "ثم عاد فجعل عيدين اخرين فى يومين" والاخرين
في يومين"
قد زيّنت الالواح بطراز ختم فالق
الاصباح الّذي ينطق بين السّموات والارضين
هنا كل الالواح منتهية يختم هو فالق
الاصباح الّذي ينطق بين السّموات والارضين وهو امر يخالف الالواح حيث لا توجد تلك النهاية او الختم فى نهاية كل لوح
انّا نرى بعض النّاس ارادوا
الحرّيّة ويفتخرون بها اولئك في جهل مبين
(123) انّ الحرّيّة تنتهي عواقبها الى الفتنة الّتي لا
تخمد نارها كذلك يخبركم المحصي العليم
فاعلموا انّ مطالع الحرّيّة ومظاهرها هي
الحيوان وللانسان ينبغي ان يكون تحت سنن
تحفظه عن جهل نفسه وضرّ الماكرين
التناقض27
ان الحرّيّة تخرج الانسان عن شئون الادب
والوقار وتجعله من الارذلين(124) فانظروا الخلق
كالاغنام لا بدّ لها من راعٍ ليحفظها انّ
هذا لحقّ يقين انّا نصدّقها في بعض
المقامات دون الاخر انّا كنّا عالمين (125) قل
الحرّيّة في اتّباع اوامري لو انتم من العارفين
لو اتّبع النّاس ما نزّلناه لهم من سمآء الوحي
ليجدنّ انفسهم في حرّيّة بحتة طوبى لمن
عرف مراد الله فيما نزّل من سمآء مشيّته
المهيمنة على العالمين قل الحرّيّة الّتي تنفعكم
انّها في العبوديّة لله الحقّ والّذي وجد حلاوتها
لا يبدّلها بملكوت ملك السّموات والأرضين
الرجل هنا ناقض نفسه فى الحرية فوصف اهلها بأبشع الاوصاف وهو الجهل فقال"انّا نرى بعض النّاس ارادوا
الحرّيّة ويفتخرون بها اولئك في جهل مبين وهذا يعنى كونها كفر ورغم هذا يصدق بها فى مقامات ويكذبها فى مقامات وهو قوله" انّا نصدّقها في بعض المقامات دون الاخر انّا كنّا عالمين" وجعلها امرا محمودا فوصفها بالحيوان وهو الحياة الطيبة فقال " فاعلموا انّ مطالع الحرّيّة ومظاهرها هي الحيوان" وناقض الرجل نفسه فى تعريف الحرية فهى فى اتباع اوامره مرة " قل الحرّيّة في اتّباع اوامري لو انتم من العارفين ومرة هى فى العبودية لله فى قوله " قل الحرّيّة الّتي تنفعكم
انّها في العبوديّة لله
التناقض29
اولئك ينظرون الله باعينهم وينصرونه بانفسهم الا
انّهم من الرّاسخين (165)
اذا اقبلتم الى الله ودخلتم هذا الامر لا تفسدوا
فيه ولا تقيسوا كتاب الله باهوآئكم
هذا نصح الله من قبل ومن بعد يشهد بذلك
شهدآء الله واصفيآئه انّا كلّ له شاهدون
هنا تتم رؤية الله ومشاهدته دون اى ضرر وهو ما يناقض صعق كل من يرى فى حالة كشف الحجاب فى قوله:
تالله لو نكشف الحجاب انتم
تنصعقون
التناقض30
قد افتخرتم باسمي
وغفلتم عن نفسي اذ اتى الرّحمن بالحجّة
والبرهان
هنا الافتخار باسم الله وهو تحدث باللسان فقط غفلة عن الله وهو ما يناقض عمران القلوب باللسان فى قوله :
انمّا تعمّر
القلوب باللّسان كما تعمّر البيوت والدّيار باليد
واسباب اخر قد قدّرنا لكلّ شيء سبباً من
عندنا تمسّكوا به وتوكّلوا على الحكيم الخبير