التناقضات فى كفن الرسول (ص):
نلاحظ تناقضا فى كفن الرسول (ص) عند موته من حيث عدد الأثواب ففى أحاديث ثلاثة وفى أحاديث سبعة ومنها :
وقال فى كم كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت كفناه فى ثلاثة أثواب سحولية بيض جدد ليس فيها قميص ولا عمامة فقال لى اغسلوا ثوبى هذا وبه ردع من زعفران واجعلوا معه ثوبين جديدين فقلت إنه خلق فقال الحى أحوج إلى الجديد من الميت إنما هو للمهلة (أبو يعلى ، وأبو نعيم فى المعرفة) [ كنزالعمال 35723]
أخرجه أيضًا : إسحاق بن راهويه (2/306 ، رقم 829) ، وعبد بن حميد (1/434 ، رقم 1495) ، وابن حبان (7/308 ، رقم 3036) .
32390- أنبأنا عفان بن مسلم أخبرنا حماد بن سلمة عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن محمد بن على بن الحنفية عن أبيه : أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كفن فى سبعة أثواب (ابن سعد وهذا إسناد صحيح) [كنز العمال 18799]
أخرجه ابن سعد (2/287) .
ويناقضهم تكفينه فى اثنين حبرة وقميص فى قولهم :
32474- عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفن فى حلة حمراء نجرانية كان يلبسها وقميص (ابن سعد) [كنز العمال 18806]
أخرجه ابن سعد (2/286) .
ومرة واحد هو حلة فى قولهم :
37590- سألت كبراء أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - وفيهم ابن نوفل فى أى شىء كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : فى حلة حمراء ليس فيها قميص ، وجعل فى لحده شق قطيفة كانت لهم (الطبرانى عن أبى إسحاق) [كنز العمال 18826]
ونلاحظ تناقضا أخر وهو لون أثواب الكفن فهى مرة بيضاء فى قولهم :
32473- عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفن فى ثلاثة أثواب بيض يمانية (ابن سعد) [كنز العمال 18801]
أخرجه ابن سعد (2/282) .
ومرة فيها حلة حمراء فى قولهم :
32474- عن ابن عباس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفن فى حلة حمراء نجرانية كان يلبسها وقميص (ابن سعد) [كنز العمال 18806]
أخرجه ابن سعد (2/286) .
ونلاحظ تناقضا أخر وهو فى نوع ملابس الكفن فمرة ثلاثة أثواب فى قولهم
33340- عن أبى إسحاق قال : دفعت إلى مجلس بنى عبد المطلب وهم متوافرون فقلت فى أى شىء كفن النبى - صلى الله عليه وسلم - قالوا فى ثلاثة أثواب ليس فيها قباء ولا قميص ولا عمامة (ابن سعد) [كنز العمال 18802]
أخرجه ابن سعد (2/283) .
ومرة حلة حبرة وقميص فى قولهم :
32475- عن الحسن : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفن فى حلة حبرة وقميص (ابن سعد) [كنز العمال 18807]
ومرة ثوبين وبرد حبرة فى قولهم :
34422- عن أبى بن كعب قال : كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى ثلاثة أثواب منها برد حبرة (ابن سعد) [كنز العمال 18804]
ومرة إزار ورداء ولفافة فى قولهم :
34423- عن الشعبى قال : كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى ثلاثة أثواب برود يمانية غلاظ إزار ورداء ولفافة (ابن سعد) [كنز العمال 18805]
أخرجه ابن سعد (2/285) .
ومرة ثوبين أبيضين وحلة حمراء فى قولهم :
34425- عن ابن عباس قال : كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى ثوبين أبيضين وبرد أحمر (ابن سعد) [كنز العمال 18803]
أخرجه ابن سعد (2/284)
34426- عن إبراهيم النخعى قال : كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى حلة يمانية وقميص (ابن سعد) [كنز العمال 18808]
أخرجه ابن سعد (2/286)
ومرة حلة يمانية وقميص فى قولهم :
34426- عن إبراهيم النخعى قال : كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى حلة يمانية وقميص (ابن سعد) [كنز العمال 18808]
أخرجه ابن سعد (2/286) .
ومرة فى ثوبين صحاريين وبردة فى قولهم :
6925- وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ عَلِىُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ مُرْسَلاً أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِى الزُّهْرِىُّ عَنْ عَلِىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ : كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ ثَوْبَيْنِ صَحَارِيَّيْنِ وَبُرْدِ حِبَرَةٍ أُدْرِجَ فِيهَا إِدْرَاجًا. سنن البيهقى
ومرة فى ثوب نجرانى فى قولهم :
أخبرنا محمد بن أحمد الرقام حدثنا أحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف حدثنا أبو داود حدثنا هشام وعمران جميعا عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثوب نجراني صحيح ابن حبان
ومرة فى ثلاث رياط أى ملاءات كما فى قولهم :
1537 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلاَنِىُّ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ هَذَا مَا سَمِعْتُ مِنْ أَبِى مُعَيْدٍ حَفْصِ بْنِ غَيْلاَنَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى عَنْ نَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى ثَلاَثِ رِيَاطٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ.
ومرة قميص وحلة نجرانية وهى ثوبين فى قولهم :
1538 - حَدَّثَنَا عَلِىُّ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِى زِيَادٍ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ قَمِيصُهُ الَّذِى قُبِضَ فِيهِ وَحُلَّةٌ نَجْرَانِيَّةٌ. سنن ابن ماجه
1970- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ قَالَ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كُفِّنَ فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ فِى قَمِيصِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ وَحُلَّةٍ نَجْرَانِيَّةٍ الْحُلَّةُ ثَوْبَانِ. تحفة 6496 معتلى 3878 مسند أحمد
وفى الحديث الماضى نجده كفن فى قمصه الذى كان عليه بينما فى الحديث التالى ثوبين له كان يلبسهما فى قولهم
- وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ فِى أَىِّ شَىْءٍ كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قُلْتُ فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ.
قَالَ كَفِّنُونِى فِى ثَوْبَىَّ هَذَيْنِ وَاشْتَرُوا ثَوْباً آخَرَ. معتلى 11858 مسند أحمد
ونلاحظ أن مكان صناعة الثوبين أى المدن المنسوب له الأثواب مختلفة فمرة نجرانى فى قولهم :
1970- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِى أَبِى قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ قَالَ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ عَنْ مِقْسَمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- كُفِّنَ فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ فِى قَمِيصِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ وَحُلَّةٍ نَجْرَانِيَّةٍ الْحُلَّةُ ثَوْبَانِ. تحفة 6496 معتلى 3878 مسند أحمد
ومرة صحارى فى قولهم :
6925- وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ عَلِىُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ مُرْسَلاً أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِى الزُّهْرِىُّ عَنْ عَلِىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ : كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ ثَوْبَيْنِ صَحَارِيَّيْنِ وَبُرْدِ حِبَرَةٍ أُدْرِجَ فِيهَا إِدْرَاجًا. سنن البيهقى
ومرة سحولى فى قولهم :
قال فى كم كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت كفناه فى ثلاثة أثواب سحولية بيض جدد ليس فيها قميص ولا عمامة فقال لى اغسلوا ثوبى هذا وبه ردع من زعفران واجعلوا معه ثوبين جديدين فقلت إنه خلق فقال الحى أحوج إلى الجديد من الميت إنما هو للمهلة (أبو يعلى ، وأبو نعيم فى المعرفة) [ كنزالعمال 35723]
أخرجه أيضًا : إسحاق بن راهويه (2/306 ، رقم 829) ، وعبد بن حميد (1/434 ، رقم 1495) ، وابن حبان (7/308 ، رقم 3036)