43- ما أحدث عبد أخا فى الله إلا أحدث الله له درجة فى الجنة ابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان 44- أن رسول الله قال يا أبا سعيد من رضى بالله ربا000وجبت له الجنة 0000ثم قال وأخرى يرفع بها العبد مائة درجة فى الجنة 000مسلم45- أنا زعيم ببيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا البيهقى وفى رواية من ترك الكذب وهو مبطل بنى له قصر فى ربض الجنة ومن ترك المراء وهو محق بنى له فى وسطها ومن حسن خلقه بنى له فى أعلاها الترمذى وابن ماجة وابو داود 46-إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح فيقول يا رب
أنى هذه فيقول باستغفار ولدك لك الطبرانى فى الأوسط والبيهقى فى الشعب 47- من رضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا وجبت له الجنة وأخرى يرفع الله بها أهلها فى الجنة مائة درجة 000المستدرك للحاكم 48- القنطار 12ألف أوقية 0000وإن الرجل لترفع درجته فى الجنة فيقول أنى هذا فيقال باستغفار ولدك لك ابن ماجة 49- من أرعب صاحب بدعة ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا ومن انتهر صاحب بدعة أمنه الله من الفزع الأكبر ومن أهان صاحب بدعة رفعه فى الجنة درجة ومن كان له إذا لقيه باشا فقد استخف بما أنزل على محمد ابن عساكر 50- فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام أو كما بين السماء والأرض والفردوس أعلاها درجة 00000البخارى والترمذى وابن ماجة والخطأ المشترك بين الأقوال من 43إلى 50 هو وجود أكثر من درجتين فى الجنة وهو ما يخالف أنها درجتين فقط واحدة للمجاهدين والأخرى للقاعدين عن الجهاد وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "والخطأ الأخر هو اتساع الدرجة كما بين السماء والأرض وهذا يعنى أن الدرجات المائة أو الأكثر من السبعة أعظم فى الإتساع أضعافا مضاعفة وهذا يخالف أن الجنة مساحتها كمساحة الأرض والسماء مصداق لقوله تعالى بسورة الحديد "وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض "ويناقض الحديث الأخير قولهم "سلوا لى الوسيلة قالوا يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة فى الجنة "الترمذى فهنا الوسيلة أعلى درجات الجنة وفى 50 الفردوس وهو تناقض .
51- إن رجلا من الحبشة أتى النبى فقال يا رسول الله 000ومن قال سبحان الله كتب لى مائة ألف حسنة 000فبكى الحبشى 000الطبرانى 52- من مشى فى حاجة أخيه حتى يثبتها له أظله الله ب75 ألف ملك يصلون له 000وإن كان مساء حتى يصبح ولا يرفع قدما إلا حط الله عنه بها خطيئته ورفع له بها درجته وفى رواية كتب له بكل خطوة 70 حسنة ومحا عنه 70 سيئة 00000ابن حبان وابن أبى الدنيا والأصفهانى ونلاحظ تناقضا فى الثواب بين رواية "إلا حط الله عنه بها خطيئة "ورواية ومحا عنه 70 سيئة "فواحد غير 70 ونلاحظ تعارضا بين رفع بها درجته ورواية 70 حسنة فالدرجة غير الحسنة 53- رأيت على باب الجنة مكتوبا القرض ب18 والصدقة ب10 00الطيالسى والترمذى الحكيم والخطأ المشترك بين 51 و52و53 هو مخالفة الأجر فى القرآن وهو 10 أو 700أو 1400حسنة مصداق لقوله بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وقوله بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء" 54- من عال ثلاثة من الأيتام كان كمن قام ليله وصام نهاره وراح شاهرا سيفه فى سبيل الله وكنت أنا وهو فى الجنة أخوين كهاتين أختان وألصق إصبعيه السبابة والوسطى "ابن ماجة والخطأ هو أن عائل الأيتام أفضل من قائم الليل صائم النهار المجاهد فى سبيل الله ويخالف هذا كون المجاهدين أفضل المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "وفضل المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما "55-من أعان مسلما أو مشى له خطوة حشره الله يوم القيامة مع الأنبياء والرسل أمنا وأعطاه ذلك أجر سبعين شهيدا قتلوا فى سبيل الله ابن عساكر والخطأ هو مساواة المسلم القاعد بسبعين شهيدا بسبب إعانته لمسلم أو مشيه له 56-من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له شجرة فى الجنة الترمذى وابن ماجة 57- من أعان مؤمنا على حاجته وهب الله 73 رحمة يصلح الله له دنياه وأخر له 72 رحمة مذخورة فى درجات الجنة أبو الفتيان الدهستانى –فى كتاب فضل السلطان العادل والخطأ المشترك من 51إلى 57 هو مخالفة الأجور للأجور فى القرآن وهى 10أو 700أو 1400حسنة مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "وقوله بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "
58-أخر الأنبياء دخولا الجنة سليمان بن داود لمكان ملكه وأخر أصحابى دخولا الجنة عبد الرحمن بن عوف لمكان غناه وفى رواية يدخل سليمان بعد الأنبياء بأربعين خريفا وفى رواية يدخل الأنبياء كلهم قبل داود وسليمان الجنة بأربعين عاما الطبرانى فى الأوسط والبزار والديلمى فى الفردوس 59-إنى رأيت الجنة فرأيت فقراء المهاجرين والمسلمين يدخلون سعيا ولم أر أحدا من الأغنياء يدخلها معهم إلا عبد الرحمن بن عوف يدخلها معهم حبوا وفى رواية أما إنك أول من يدخل الجنة من أغنياء أمتى وما كدت أن تدخلها إلا حبوا البزار والحاكم 60- فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم ب500عام بنصف يوم وفى رواية ب40 خريفا وفى رواية المساكين وفى رواية فقراء المسلمين الترمذى وابن ماجة وأبو داود ومسلم ونلاحظ تناقضا بين رواية 500ورواية 40 خريفا فى العدد وبين رواية فقراء المسلمين ورواية فقراء المهاجرين والخطأ المشترك هو دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء ويخالف هذا أن الكل يدخلون سويا بدليل قوله تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا "فالمتقين جميعا هنا يدخلون جماعات لا فرق بين غنى أو فقير والسؤال أين يكون الأغنياء فى ال500سنة أو ال40 عام هل فى النار أم فى أرض المحشر ينتشرون ؟إن الإنتظار كل هذه المدة هو فزع وأى فزع وهو ما يخالف قوله بسورة النمل "من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ".
61- ينصب للأنبياء منابر من ذهب يجلسون عليها ويبقى منبرى لا أجلس عليه قائما بين يدى ربى منتصبا مخافة أن يبعث بى إلى الجنة 0000فما أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد بعث بهم إلى النار 0000الطبرانى فى الأوسط والخطأ الأول وجود الأنبياء (ص)على منابر من ذهب خارج الجنة قبل دخولها ويخالف هذا أن كل الناس يكونون فى وضع الجثو وفى هذا قال تعالى بسورة الجاثية "ويوم تقوم الساعة يومئذ يخسر المبطلون وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها "والخطأ الثانى دخول بعض المسلمين النار ثم خروجهم منها وهو يخالف أن لا أحد يدخل النار يخرج منها مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "وما هم بخارجين من النار "وهو يناقض قولهم "قال الله المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء "الترمذى فهنا المنابر للمتحابين فى جلال الله بينما فى القول المنابر للأنبياء فقط وهو تناقض .
62- يدخل الجنة بشفاعة رجل من أمتى أكثر من بنى تميم قيل يا رسول الله قال سواك قال سواى وفى رواية إن من أمتى من يشفع للفئام من الناس ومنهم من يشفع للقبيلة ومنهم من يشفع للعصبة ومنهم من يشفع للرجل حتى يدخلوا الجنة"الترمذى 63- إن رجلا من أهل الجنة يشرف يوم القيامة على أهل النار فيناديه رجل من أهل النار 000قال قد عرفتك قال فاشفع لى بها عند ربك 000فقال000فيشفعه الله فيه فيؤمر به فيخرج من النار الديلمى فى الفردوس 64-يصف الناس يوم القيامة صفوفا وفى رواية أهل الجنة فيمر الرجل من أهل النار على الرجل فيقول يا فلان أما تذكر يوم استسقيت فسقيتك قال فيشفع له 0000فيشفع له 000فيشفع له ابن ماجة 64- ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتى أكثر من بنى تميم قلنا يا رسول الله سواك قال سواى "أحمد والخطأ المشترك هو وجود شفاعة للكفار أو للمسلمين الذين يزعمون وجودهم فى النار وهو ما يخالف أن الكفار ليس لهم شافعين مصداق لقوله تعالى بسورة الشعراء "فما لنا من شافعين ولا صديق حميم " كما أن المسلمين لا يدخل أيا منهم النار مصداق لقوله تعالى بسورة النمل "وهم من فزع يومئذ آمنون "لأن دخول النار فزع وأى فزع .
65- إن رجلا ممن كان قبلكم خرجت به قرحة فلما آذته انتزع سهما من كنانته فنكأها فلم يرقأ الدم حتى مات قال ربكم قد حرمت عليه الجنة مسلم والخطأ هو تحريم الجنة على من نكأ جرحه فمات ويخالف هذا أن الله لا يحاسب على العمل وإنما على النية وهى ما تعمده القلب من العمل مصداق لقوله بسورة الأحزاب "ليس عليكم جناح فيما أخطاتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم "ومن ثم فليس كل من تسبب فى قتل نفسه يدخل النار لأن منهم من نيته حسنة فمنهم من يريد إراحة أهله من التعب والمال الذى يتكلفونه فى علاجه ومنهم من يظن أن ذلك يريحه من الألم وبعض المنتحرين لا يضع فى اعتباره أن انتحاره يأس من رحمة الله وذلك بمعنى أنه لا يتحدى الله وإنما كما يقال يفر من قضاء الله إلى قضاء الله ويناقض قولهم أن الطفيل بن عمرو الدوسى أتى النبى 00هاجر إليه الطفيل ومعه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت براجمه حتى مات فرآه الطفيل فى منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له ما صنع بك ربك فقال غفر لى 00مسلم فهنا غفر الله لمن قتل نفسه وفى القول لم يغفر له ومنعه من دخول الجنة ومن ثم أدخله النار وهو تناقض
66-إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة نادى مناد أين أهل الفضل فيقوم ناس وهم يسير فينطلقون سراعا إلى الجنة فتتلقاهم 000ما كان فضلكم فيقولون كنا إذا ظلمنا صبرنا وإذا أسىء إلينا عفونا وإذا جهل حلمنا فيقال لهم ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين البيهقى فى الشعب والخطأ هو أن أهل الفضل أى القرب هم الصابرين على الظلم العافين عند الإساءة الحالمين عند الجهل وهو تخريف لأن الصفات كلها لابد أن تتوافر فى المسلمين وأهل الفضل أى القرب هم المجاهدون مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
67- ريح الولد من ريح الجنة الطبرانى فى الصغير والأوسط والخطأ أن الولد من ريح الجنة والجنة الموعودة فى السماء مصداق لقوله بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "بينما الولد فى الأرض فكيف يكون من ريح السماء كما أن الولد فتنة أى بلاء وفى هذا قال تعالى بسورة التغابن "إنما أموالكم وأولادكم فتنة "والبلاء قد يكون شرا أو خيرا فكيف يكون الشر من الجنة التى كلها خير وهو قد يكون عدو لأبيه؟ .
68- قال (ص)سلوا لى الوسيلة قالوا يا رسول الله وما الوسيلة قال أعلى درجة فى الجنة و0000الترمذى وأبو داود ومسلم والخطأ هو أن الوسيلة هى أعلى درجات الجنة والجنة كلها درجتان مصداق لقوله بسورة الرحمن "ومن دونهما جنتان "فهناك جنتان أقل من الجنتين الأوليين "ولمن خاف مقام ربه جنتان "وهو يناقض قولهم "فى الجنة 100درجة 000والفردوس أعلاها 00الترمذى فالفردوس هنا أعلى وفى القول الوسيلة وهو تناقض .
69- أدنى أهل الجنة منزلة الذى له 80 ألف خادم و72 زوجة وتنصب له قبة من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية إلى صنعاء "الترمذى والخطأ وجود منزلة دنيا لواحد من المسلمين وهو يخالف كون الجنة منزلتين منزلة للسابقين المقربين ومنزلة لأصحاب اليمين وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن "ومن دونهما جنتان "وأصحاب اليمين وهم الأقل منزلة ليسوا واحد وإنما كثرة مصداق لقوله تعالى بسورة الواقعة "لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الأخرين " وهو يناقض قولهم أن موسى سأل ربه فقال أى أهل الجنة أدنى منزلة قال رجل 0000فيقال أترضى أن يكون لك ما كان لملك من ملوك الدنيا فيقول نعم أى رب قد رضيت فيقال له فإن لك هذا ومثله ومثله ومثله 000الترمذى فهنا أدنى منزلة فى الجنة ان يكون لصاحبها ما لملك من ملوك الدنيا وثلاثة أمثاله بينما فى القول له من بين الجابية لصنعاء وهو تناقض .
70-000ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت ما بينهما ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها الترمذى والخطأ هو إضاءة المرأة للأرض وملئها ريحا ويخالف هذا التالى أن الإنسان يعاد فى الأخرة كما كان فى الدنيا مصاق لقوله بسورة الأنعام "ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة "ومن ثم فعيونه لن تتحمل ضوء المرأة التى تضىء الأرض والسؤال ولماذا تضىء المرأة ؟إن الإنسان يريد المرأة للمباشرة