20
- إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تريدون شيئا أزيدكم فيقولون ألم تبيض وجوهنا ألم تدخلنا الجنة0000فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم ثم تلا هذه الآية "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة "مسلم 21- 000فإنكم لا تضارون فى رؤيته تلك الساعة 00 0فيقوم المسلمون ويوضع الصراط 000حتى إذا أرعبوا فيها وضع الرحمن قدمه فيها 000ويؤتى بالموت كالكبش الأملح فيوقف بين الجنة والنار فيذبح على السور وينظرون الترمذى والخطأ الخاص الأول هو وجود الصراط الذى يدخل الساقطون منه النار والعابرين عليه الجنة وهو يخالف أن دخول الجنة والنار يكون من الأبواب وليس من السقف مصداق لقوله بسورة الزمر "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "و"وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها"والخطأ الثانى هو وضع الله قدمه فى النار وهو ما يخالف أنه ليس جسم يحل فى الأماكن وإلا أشبه خلقه مخالفا قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء ".22-إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية 000الترمذى والخطأ الخاص هو النظر مسيرة ألف سنة والمسيرة مسافة وليست زمنا زد على هذا أنه لم يحدد المسيرة بسير من من الخلق إنسان أو حيوان أو غيرهم 23- إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون فى رؤيته وفى رواية هل تتمارون فى رؤية الشمس والقمر قلنا لا قال كذلك لا تتمارون فى رؤية ربكم 00وفى رواية قلت يا رسول الله أنرى الله يوم القيامة 000قال 00أليس كلكم يرى القمر مخليا به 000قال فالله أعظم 00"الترمذى وأبو داود وابن ماجة والبخارى ومسلم 24- بينا أهل الجنة فى نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رءوسهم فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقهم 000فينظر إليهم وينظرون إليه 00000ابن ماجة 25- إذا دخل أهل الجنة الجنة ناد مناد 000قالوا بلى فيكشف الحجاب فو الله ما أعطاهم شيئا أحب إليهم من النظر إليه ولا أقر لأعينهم ابن ماجة والترمذى والأحاديث من 20إلى 25 تناقض قولهم "000بينهم وبين أن ينظروا إلى الله رداء الكبرياء على وجهه000"الترمذى وابن ماجة فهنا لا رؤية لله لوجود رداء الكبرياء على وجهه بينما فى الأقوال توجد رؤية لله وهى الخطأ المشترك الذى يخالف أن الله اعتبر طلب الرؤية ذنبا عظيما فقال بسورة الفرقان "وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا فى أنفسهم وعتو عتوا كبيرا "كما أن الله قال لموسى (ص)بسورة الأعراف "لن ترانى "والحرف لن يفيد النفى الآن ومستقبلا للرؤية كما أن الله عاقب موسى (ص)وبنى إسرائيل بالصعق لما طلبوا الرؤية فقال بسورة البقرة "وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون "كما أن الله ليس له جسم أو شكل حتى يمكن لنا رؤيته وما دام لا يشبه خلقه فهم لن يروه أبدا مصداق لقوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء ".
26- ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ومنبرى على حوضى "أحمد وهو يناقض قولهم "ما بين قبرى ومنبرى روضة من رياض الجنة"فالقبر جزء من البيت ومن ثم فالمسافة بين القبر والمنبر أصغر من المسافة بين نهاية البيت والمنبر والخطأ الخاص هو أن المنبر على الحوض فى الأرض وهو ما يخالف أن الجنة ومنها الحوض فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "فالموعود وهو الجنة والنار فى السماء 27- إن جبريل انطلق بالنبى على ظهر السماء السابعة 000قال يا محمد أتدرى أى نهر هذا قلت لا قال هذا الكوثر الذى أعطاه الله إياه 00وأشد رائحة من المسك ابن أبى حاتم 28- أن رجلا من الأنصار خلا برسول الله فقال ألا تستعملنى كما استعملت فلانا فقال إنكم ستلقون بعدى أثرة فاصبروا حتى تلقونى على الحوض مسلم 29-إن النبى خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت 00فقال إنى فرط لكم وأنا شهيد عليكم وإنى والله لأنظر إلى حوضى الآن وإنى أعطيت مفاتيح خزائن الأرض 0000البخارى وهو يناقض أنه صلى على حمزة وحده والخطأ الخاص هو إعطاء مفاتح خزائن الأرض له وهو ما يناقض أن الله طلب منه أن يعلن نفى هذا بقوله بسورة الأنعام "قل لا أقول لكم عندى خزائن الله ولا أعلم الغيب "30- حوضى من عدن إلى عمان البلقاء 00وأكوابه عدد نجوم السماء وفى رواية حوضى ما بين عمان إلى أيلة 000وفى رواية حوضى كما بين الكوفة إلى الحجر الأسود وفى رواية إن لى حوضا بين الكعبة وبيت المقدس وفى رواية لأبعد من أيلة إلى عدن وفى رواية إن أمامكم حوضا ما بين ناحيتيه كما بين جرباء وأذرح وفى رواية حوضى مسيرة شهر "الترمذى ومسلم والبخارى وأبو داود وابن ماجة ونلاحظ تناقضا بين طول الحوض وهى- ما بين عدن لعمان- ما بين عمان لآيلة – ما بين الكوفة للجر الأسود – ما بين الكعبة والقدس – ما بين آيلة وعدن – ما بين جرباء وأذرح وهو يناقض قولهم 000ولآنيته أكثر من عدد النجوم 000"مسلم وابن ماجة وأحمد فهنا الأكواب وهى الآنية أكثر عددا من النجوم وفى القول مساوى لعدد نجوم السماء "فأكوابه عدد نجوم السماء "31- مثل ما بين ناحيتى حوضى مثل ما بين المدينة وصنعاء أو مثل ما بين المدينة وعمان أو ما بين عمان إلى آيلة وفى رواية إنى فرطكم على الحوض 00كما بين آيلة إلى الجحفة وفى رواية قدر حوضى كما بين آيلة وصنعاء وفى رواية إن حوضى أبعد من آيلة إلى عدن 000أحمد ومسلم ونلاحظ تناقضا فى الروايات فى طول الحوض هى – ما بين المدينة وصنعاء – ما بين المدينة وعمان – ما بين عمان وآيلة –ما بين آيلة للجحفة – ما بين آيلة وصنعاء – ما بين آيلة لعدن32- فى قوله "إنا أعطيناك الكوثر "أن النبى قال هو نهر فى الجنة حافتيه قباب اللؤلؤ 000وفى رواية الكوثر نهر فى الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر000الترمذى وأبو داود وابن ماجة والبخارى ومسلم ونلاحظ تناقضا بين رواية "حافتيه قباب اللؤلؤ "ورواية "حافتاه من ذهب "فاللؤلؤ غير الذهب .33-إن لكل نبى حوضا وإنهم ليتباهون أيهم أكثر وفى رواية ليذادن رجال عن حوضى وفى رواية ما أنتم جزء من مائة ألف جزء ممن يرد على الحوض والخطأ المشترك بين الأحاديث من 26إلى 33 هو وجود حوض واحد للنبى (ص)هو الكوثر وهو ما يخالف أن كل مسلم رسول أو غير رسول له عينان أى نهران أى حوضان مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأى آلاء ربكما تكذبان ذواتا أفنان فبأى آلاء ربكما تكذبان فيهما عينان تجريان ".
34- لما توفى القاسم ابن رسول الله قالت خديجة يا رسول الله درت لبينة القاسم 000إن إتمام رضاعه فى الجنة0000ابن ماجة 35- إن إبراهيم ابنى وإنه مات فى الثدى وإن له لظئرين تكملان رضاعه فى الجنة مسلم والخطأ المشترك بين 34و35 هو وجود رضاعة فى الجنة والسؤال ما فائدة الرضاعة فى الجنة؟ إن الرضاعة للنمو والجنة ليس فيها نمو وإنما بقاء على حالة واحدة هى الشباب
36-للجنة 8 أبواب 7 مغلقة وباب مفتوح للتوبة حتى تطلع الشمس الطبرانى والخطأ هو إغلاق أبواب الجنة وهو ما يخالف أن أبواب الجنة تفتح للمتقين وهم المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة ص"وإن للمتقين لحسن مآب جنات عدن مفتحة لهم الأبواب "والباب الوحيد المغلق هو بين الجنة والنار مصداق لقوله تعالى بسورة الحديد "فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب "
37-إذا وقف العباد للحساب جاء قوم واضعى سيوفهم على رقابهم تقطر دما فازدحموا على باب الجنة 0000والخطأ الأول هو مجىء الشهداء مع السيوف على رقابهم وهو يخالف أن المخلوق يأتى وحيدا ليس معه شىء مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "وكلهم آتيه يوم القيامة فردا "وقوله بسورة الأنعام "ولقد جئتمونا فراداى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم "والخطأ الأخر التناقض بين قوله "إذا وقف العباد للحساب "فهنا كل خلق الله موجود فى الحساب وبين قوله بعدها "جاء قوم واضعى سيوفهم على رقابهم "فهنا صنف أخر ليس من العباد هم هؤلاء القوم والخطأ الثالث وجود باب واحد للجنة وهو ما يخالف قوله بسورة ص"جنات عدن مفتحة لهم الأبواب ".
38- ثلاث من جاء بهن مع إيمان دخل من أى أبواب الجنة شاء وزوج من الحور العين حيث شاء من أدى دينا خفيا وقرا 00 وعفا عن قاتله فقال أبو بكر أو إحداهن يا رسول الله قال أو إحداهن الطبرانى فى الأوسط والخطأ الأول وجود دين خفى والسؤال كيف يكون هناك دين خفى إذا كان الإشهاد على الدين واجب وهو ما يعنى إظهاره ؟والخطأ الثالث عفو القتيل عن قاتله وقطعا هذا تخريف لأن القتيل مات فكيف يعفو عن قاتله أليس هذا جنونا ؟إن من يعفو هو ولى القتيل لقوله تعالى بسورة البقرة "فمن عفى له من أخيه شىء "لأن الشىء يأخذه الولى لأن من مات لا يأخذ شىء 39-أبواب الجنة كلها مصراعان إلا باب الصبر فإنه مصراع واحد وأول من يدخله أهل البلاء إمامهم أيوب والخطأ الخاص وجود طائفة مسلمة تسمى أهل البلاء ويخالف هذا أن المسلمين والكفار كلهم أهل بلاء لقوله تعالى بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالخير والشر فتنة "40- من أنفق زوجين فى سبيل الله نودى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد 0000قال أبو بكر هل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم البخارى ومسلم والنسائى وأحمد والترمذى 41- من أصبح مطيعا لله فى والديه أصبح له بابان مفتوحان من الجنة وإن كان واحدا فواحدا وفى رواية ومن أصبح ووالده راضيين عنه أمسى وله بابان مفتوحان من النار وإن كان واحدا فواحد فقيل وإن ظلماه وإن ظلماه الديلمى 42-باب أمتى الذى يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثا ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول "الترمذى والخطأ المشترك من 38إلى 42 هو وجود باب لأمة أو جماعة معينة أو لمن يعمل عمل محدد لدخول الجنة أو النار وهو ما يخالف أن المسلمون يدخلون الجنة من الأبواب زمر أى جماعات جماعة وراء جماعة وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها ".