91-000
وما مثلكم والأمم إلا كمثل الرقمة فى ذراع الدابة أو كالشامة فى جنب البعير ثم قال إنى لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبروا 000تكونوا نصف أهل الجنة فكبروا 000الترمذى والخطأ هو التناقض بين قوله "وما مثلكم والأمم إلا كمثل الرقمة فى ذراع الدابة أو كالشامة فى جنب البعير "وهذا يعنى أن المسلمين عدد صغير أقل من العشر بكثير وبين قوله "إنى لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة "فهو يعنى أن المسلمين نصف عدد الأمم .
92- إن فى الجنة جنتين من فضة آنيتهما وجنتين من ذهب وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن وفى رواية إن فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا فى كل زواية منها أهل ما يرون الأخرين يطوف عليهم المؤمنون وجنتان من فضة 0000الترمذى وابن ماجة والبخارى ومسلم والخطأ الأول هو أن الله فى جنة عدن على وجهه رداء الكبرياء ويخالف هذا أن الله لا يحل فى أماكن لأنه لو حل لأشبه خلقه وهو ما يناقض قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "والخطأ الأخر هو أن الجنة الأولى فضة والثانية ذهب وكل ما فيهما وهو تخريف فالأشجار والثمار والولدان المخلدون والمسلمون والشراب وغير هذا ليس بذهب ولا فضة فكيف يقول القائل وما فيهما ؟وهو يناقض قولهم 000فإنكم لا تضامون فى رؤيته تلك الساعة000الترمذى فهنا رؤية لله وفى القول لا رؤية لوجود رداء الكبرياء .
93-إن المتحابين فى الله لعلى عمود من ياقوتة حمراء0000بين أعينهم هؤلاء المتحابون فى الله وفى رواية إن المقسطين على منابر من نور على يمين الرحمن وكلتا يديه يمين 000زيد ومسلم والخطأ هو كون المسلمين فى الجنة مكتوب على جباههم بين أعينهم هؤلاء المتحابون فى الله ويخالف هذا أن الله يعيد المخلوق كما كان فى الدنيا لا يزيد ولا ينقص وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "زد على هذا أن الجبهة ليست بين العينين وإنما فوقهما وإنما الأنف بينهما ونلاحظ تناقضا بين رواية لعلى عمود من ياقوته حمراء "ورواية منابر من نور "فالعمود غير المنبر .
94- سئل رسول الله عن أصحاب الأعراف فقال هم رجال قتلوا فى سبيل الله وهم عصاة لآبائهم فمنعتهم الشهادة أن يدخلوا النار ومنعتهم المعصية أن يدخلوا الجنة وهم على سور بين الجنة والنار وفى رواية أصحاب الأعراف قوم تجاوزت بهم حسناتهم النار وقصرت سيئاتهم عن الجنة البزار والخطأ هو أن سبب وجود أصحاب الأعراف على السور هو عصيانهم للآباء أو تجاوز حسناتهم بهم للنار وقصور السيئات عن الجنة ويعارض هذا أن السبب فى القرآن هو قسم أصحاب الأعراف أن أشخاص بعينهم سيدخلون النار وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون "ونلاحظ تناقضا فى السبب بين "وهم عصاة لأباءهم "وبين قولهم "قوم تجازوت بهم حسناتهم النار وقصرت سيئاتهم عن الجنة "فهم فى الأولى عصاة للأباء وفى الثانية مسيئين
95- إن معاوية سأله عن صخرة بيت المقدس فقال الصخرة على نخلة والنخلة على نهر من أنهار الجنة وتحت النخلة مريم 00وآسية 00ينظمان سموط أهل الجنة حتى تقوم الساعة ابن عساكر والخطأ هو وجود الجنة فى الأرض وهو ما يخالف أن الجنة فى السماء مصداق لقوله بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "والخطأ الأخر هو عمل مريم وآسية بخدمة أهل الجنة وهو يخالف أن الخدم هم الأولاد المخلدون مصداق لقوله تعالى بسورة الإنسان "ويطوف عليهم ولدان مخلدون ".
96-الجنة تحت أقدام الأمهات والخطأ هو أن سبب دخول الجنة الأمهات ويخالف هذا أن سبب دخول الجنة هو العمل الصالح مصداق لقوله تعالى بسورة الأعراف "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون "كما أن الله طالبنا بعصيان الأمهات والآباء إن طالبونا بالشرك فقال بسورة العنكبوت "ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما ".
97-أحبوا العرب لثلاث أنى عربى والقرآن عربى ولسان أهل الجنة عربى والخطأ هو مطالبتنا بحب العرب وهم من يتحدثون العربية ويخالف هذا أن كثير من العرب كفار والله لا يحبهم مصداق لقوله لقوله بسورة البقرة "والله لا يحب كل كفار آثيم "وقد نهانا عن اتخاذ الآباء والإخوان العرب وغيرهم أولياء إن فضلوا الكفر على الإسلام وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان "فكيف نحب من يكره الله ؟
98-أهل الجنة يدعون بأسمائهم إلا آدم فإنه يكنى أبا محمد "ابن عدى والخطأ هو نداء أهل الجنة بأسمائهم ونداء آدم بكنية أبا محمد وهو تخريف لأن الأخرة ليس فيها أنساب أى أسماء الشخص وآبائه مصداق لقوله بسورة المؤمنون "فإذا نفخ فى الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ".
99-إذا كان يوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتى أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان يسرحون فيها "ابن حبان فى الضعفاء والخطأ هو إنبات أجنحة لطائفة من المسلمين فى القبور عند قيام القيامة ليطيروا بها للجنة ويخالف هذا أن الناس يعادون كما كانوا فى الدنيا مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "كما أنهم يدخلون من أبواب الجنة وليس طيرانا فوقها وفى هذا قال بسورة الزمر "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "
100-أكثر أهل الجنة البله وفى رواية زاد وعليون لذوى الألباب البزار والخطأ الأول هو أن أكثر أهل الجنة البله أى المجانين وهو ما يخالف كون المفلحين أهل الجنة هم أولى الألباب مصداق لقوله بسورة المائدة "فاتقوا الله يا أولى الألباب لعلكم تفلحون "والخطأ الثانى كون عليون من الجنة ويخالف هذا أن عليون هو كتاب مرقوم مصداق لقوله بسورة المطففين "وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم "
101-أهل الجنة ثلاث المحسن والمحب له والكاف عنه والخطأ هو كون أهل الجنة ثلاثة المحسن والمحب له والكاف عنه وهو تخريف لأن أصحاب الجنة هم المحسنون وهم الذين أمنوا وعملوا الصالحات مصداق لقوله بسورة البقرة "والذين أمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة "كما أن هناك بعض من الكفار يحبون بعض من المسلمين فهل يدخلون الجنة بسبب هذا الحب ؟قطعا لا .
102-سادات المؤمنين فى الجنة من إذا تغدى لم 0000والديلمى فى الفردوس والخطأ هو وجود سادة وعبيد فى الجنة وهو تخريف لأن الكل فى الجنة سادة يخدمهم الغلمان المخلدون والسؤال كيف يكون هناك سادة وعبيد فى الجنة إذا كان الكل من أصل واحد هو آدم (ص)أليس هذا عجيبا ؟
103- إن فى الجنة شجرة يسير الراكب فى ظلها 100عام لا يقطعها شجرة الخلد أحمد والخطأ هو وجود شجرة للخلد فى الجنة وهو تخريف لأن كل أشجار الجنة خالدة لأن الجنة بما فيها خالدة والخطأ الأخر هو مشى الراكب تحت ظل الشجرة ومن المعروف أن الظل يكون أسفل الراكب وليس فوقه لأن الذى فوقه هو غصون الشجرة زد على هذا أن مسيرة 100عام معناها أن الشجرة لو حسبنا للراكب 10 أميال يوميا 3600ميلا سنويا أى 360000ميل فى 100عام وهى مساحة هائلة .
104- يبعث زيد بن عمرو بن نفيل أمة وحده النسائى والخطأ هو بعث زيد وحده وهو تخريف لأن البعث يكون جماعيا مصداق لقوله تعالى بسورة يس "ونفخ فى الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون "
105- إن أصل شجرة طوبى شبه أصل شجرة الجوزة 0000الطبرانى والخطأ هو أن طوبى شجرة ويخالف هذا أن طوبى هى الجنة فالمؤمنون لهم طوبى أى الجنة مصداق لقوله بسورة الرعد "الذين أمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب ".
106- إن فى الجنة قصرا من لؤلؤة ليس فيه فصم ولا وهى أعده الله لخليله إبراهيم نزلا البزار والخطأ هو وجود قصر واحد لإبراهيم (ص)ويخالف هذا أن لكل مسلم جنتان وعلى الأقل له فى كل واحدة قصر وفى هذا قال تعالى بسورة الرحمن "ولمن خاف مقام ربه جنتان "
107 -السخاء شجرة من شجر الجنة أغصانها متدلية إلى الأرض 000والبخل شجرة تنبت فى النار 000ابن حبان فى الضعفاء والخطأ هو كون السخاء شجرة من الجنة أغصانها فى الأرض وهو ما يخالف كون الجنة فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "والسخاء والبخل عملان وليسا أشجار .
108-قال الله المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء الترمذى والخطأ هو تغبيط الأنبياء والشهداء للمتحابين فى جلال الله وهو تخريف لأن الشهداء والمجاهدين ومنهم الأنبياء هم أفضل المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وهو يناقض قولهم "ينصب للأنبياء منابر من ذهب 00"الطبرانى فى الأوسط فهنا المنابر للأنبياء فقط بينما فى القول هى للمتحابين فى جلال الله فقط وهو تناقض .
109-يؤمر بناس من الناس يوم القيامة إلى الجنة حتى إذا دنوا منها واستنشقوا ريحها ونظروا إلى قصورها وإلى 0000فيرجعون بحسرة 0000فاليوم أذيقكم العذاب مع ما حرمتم من الثواب الطبرانى وأبو نعيم والخطأ هو إدناء بعض الكفار من الجنة يوم القيامة حتى يشموا ريحها وينظروا لقصورها حتى يتحسروا ويخالف هذا أن الذين كفروا يساقون لجهنم وليس للجنة وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا "وقال بسورة مريم "فوربك لنحشرنهم حول جهنم جثيا "
110-يدخل أهل الجنة الجنة على طول أدم0000ثم يذهب الله بهم إلى شجرة فى الجنة يكسون منها 0000أبو بكر بن أبى الدنيا والخطأ هو كسوة المسلمين من ثياب الشجرة وهو ما يخالف أنهم يلبسون حرير وليس ثياب شجر مصداق لقوله بسورة الكهف "ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق "وقوله بسورة الحج "ولباسهم فيها حرير".
111-بينما رسول الله جالس إذ رأيناه ضحك 000قال رجلان من أمتى جثيا بين يدى الرب فقال أحدهما 0000قال الله فخذ بيد أخيك وأدخله الجنة الحاكم والخطأ هو تجادل الرجلين بين يدى الرب دون إذن منه وهو يخالف أنه لا أحد يتكلم يوم القيامة إلا بإذن الله مصداق لقوله تعالى بسورة هود"يوم يأت لا تكلم نفس
إلا بإذنه"
112- فى الجنة قصر لصوام رجب البيهقى والخطأ وجود قصر لمن يصومون رجب وهو تخريف لأن القصور فى الجنة لكل المسلمين فكل مسلم له عدة قصور تضم الحور العين مصداق لقوله بسورة الرحمن "حور مقصورات فى الخيام ".
113- 00وإن فى الجنة نهرا يقال له رجب أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر البيهقى فى شعب الإيمان والخطأ هو وجود نهر فى الجنة يسمى رجب يسقى منه من صام فى رجب فقط ويخالف هذا أن أنهار الجنة كثيرة فى كل جنة من الجنات نهر ولكل مسلم نهران أى عينان مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "فيهما عينان تجريان "و "فيهما عينان نضاحتان"
114-000سألت يا رسول الله نساء الدنيا أفضل أم الحور العين 000قال بصلاتهم 0000000بيض الألوان خضر الثياب 000"تفسير ابن كثير والخطأ هو أن النساء كلهن فى الجنة بيض الألوان ويخالف هذا إعادة الله المخلوقات كما كانوا فى الدنيا مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "ومن ثم فكل منهن تحتفظ بلونها الدنيوى .
115-إن أدنى مقعد أحدكم من الجنة أن يقول له تمن فيتمنى ويتمنى فيقول له هل تمنيت فيقول نعم فيقول له فإن لك ما تمنيت ومثله معه مسلم والخطأ هو وجود مقعد أدنى فى الجنة من كل مقاعد الأخرين ويخالف هذا كون الجنة درجتين فقط وليس درجات كثيرة فواحدة للمجاهدين والأخرى للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
116- أن أمة لعمر 000اسمها زائدة 000قال إذا أتيت محمدا فاقرئيه منى السلام وقولى له رضوان خازن الجنة يقرئك السلام 0000فإن الله جعل أمتك ثلاث فرق فرقة يدخلون الجنة بغير حساب وفرقة يحاسبون حسابا يسيرا وفرقة تشفع لهم فتشفع فيهم فيدخلون الجنة 000ونظر فإذا هو بصخرة عظيمة فوضع الحزمة بالقضيب عليها وقال اذهبى يا صخرة بالحطب 000أسد الغابة والخطأ الأول هو رؤية زائدة لأحد الملائكة وهو رضوان وهو يخالف كون الجنة فى السماء مصداق لقوله تعالى بسورة الذاريات "وفى السماء رزقكم وما توعدون "بينما زائدة فى الأرض "والخطأ الثانى حدوث معجزة ذهاب الصخرة بحطب زائدة للموضع الذى تريد ويخالف هذا منع الله الآيات المعجزات فى عهد النبى (ص)وما بعده فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "والخطأ الثالث هو تقسيم المسلمين لثلاث فرق يدخلون الجنة والمسلمون فرقتان أصحاب الميمنة وهم القاعدون والسابقون المقربون وهم المجاهدون كما بسورة الواقعة وقوله بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
118-أن الطفيل بن عمرو الدوسى أتى النبى فقال يا رسول الله هل 0000هاجر إليه الطفيل ومعه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل فى منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا 000فقال غفر لى بهجرتى 000ومسلم والخطأ هو أن الله أدخل الرجل الجنة مع فساد يده فيها وهو ما يخالف أن الجنة ليس بها نصب أى لغب مصداق لقوله تعالى "لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب "